روضة مدرسة بنى السرو

تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة تدريس مفاهيم رياضيات لمرحلة رياض الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

مُساهمةموضوع: طريقة تدريس مفاهيم رياضيات لمرحلة رياض الاطفال   الإثنين مايو 06, 2013 11:47 am


رياضيات لمرحلة رياض الاطفال

طريقة تدريس مفاهيم رياضيات لمرحلة رياض الاطفا ل لأهداف إعداد نشاط المفاهيم وكيفية تنفيذه
السن المستهدف : من 4 – 5 سنوات . مرحلة الروضة ,
التطبيق : فردي
كيفية التنفيذ وآليات التطبيق :-
إن أهم ما ينبغي على المعلمة ان تعني به في تدريس المفاهيم هو أن تحضر الأشياء التي سوف تستخدمها وتترك الأطفال يقارنون ويستخلصون العلاقة المطلوبة فمثلا ...


........................................................................
الدرس الأول : أطول وأقصر
أهم الأهداف :- إدراك علاقة " أطول من " , " أقصر من " , والأطول والأقصر .
هنا يبدأ الطفل في تكوين إدراك لمفهوم قياس الأطوال ومقارنتها .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة بالتجارب التي بينتها سابقا ثم تتبعها ببعض الأسئلة توجهها للأطفال على النحو التالي : أيهما أطول من الأخرى هبة أم صفاء ؟ أيهما أطول من الأخر سامح أم ماجد ؟ أيهما أقصر من الأخر ياسر أم حامد ؟ ما اسم أطول طفل في صف خلية النحل ؟ ما اسم أقصر طفل في صف خلية النحل ؟ أيهما أطول المسطرة أم القلم ؟ المئذنة أم الرجل ؟ الزرافة أم القطة ؟ بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات مع حرصها على أن يذكر ما في الصورة من عناصر .

الدرس الثاني : أثقل وأخف
أهم الأهداف :- إدراك علاقة " أثقل من " , " وأخف من " والبدء في تكوين مفهوم الوزن ومقارنة الأوزان .
بعض الإرشادات
توضح المعلمة هذا المفهوم بإجراء التجارب الآتية تعد ميزانا ذي كفتين ومجموعة من الأثقال المختلفة والمتساوية في الوزن فإن لم يوجد يمكن أن نستخدم مسطرة ونثبت خيطين في طرفهما لتعلق في طرفيهما الكفتين وتضع المعلمة جسمين مختلفين إختلافا واضحا في الوزن في الكفتين وتسأل الأطفال عن ملاحظاتهم على الميزان فنجد أن الميزان قد مال ناحية الجسم الأثقل . تكرر التجربة باستخدام أجسام مختلفة وتساعد الأطفال على إستنتاج الجسم الأثقل . تكرر التجربة بإستخدام أجسام متساوية الوزن وتطلب من الأطفال ملاحظة كفتي الميزان فتجد ان الكفتين متعادلتين بمعني ان الجسمين متساويان في الوزن . ثم تختار طفلا سمينا وآخر نحيفا وتطلب من الأطفال تمييز الأثقل والأخف بينهما ثم تكون مجموعتين من الأقلام إحداهما من خمس أقلام والأخرى من قلمين وتطلب أيضا من الأطفال تمييز المجموعة الأثقل والأخف بعد ذلك تطلب من الأطفال حل التدريبات بعد ان تجعلهم يذكرون ما تحتويه كل صورة من عناصر .

الدرس الثالث : فوق وتحت
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي " فوق " و " تحت " والفرق بينهما .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة بإجراء التجارب بإستخدام المحسوسات حيث تضع كتابا فوق مكتبها وسلة المهملات تحته وتسأل الأطفال ماذا فوق المكتب ؟ وماذا تحت المكتب ؟ تكرر نفس التجربة بإستخدام عناصر أخري مثل الفتر وصندوق الطباشير .. كما تكرر التجربة بإستخدام أسطح أخرى غير المكتب مثل مكتب الطفل ثم توجه للأطفال بعض التوجيهات مثل ضع القلم فوق المكتب , ضع الحقيبة تحت المكتب , إجلس فوق الكرسي , بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات مع مرعاه التأكيد من ان الأطفال يعرفون ما تحتويه كل صورة من عناصر .
الدرس الرابع : الترتيب
أهم الأهداف :- إدراك معني " الأول " و " الثاني " و " الأخير " و " أمام " و " خلف " و سط " وإكساب المهارة في وضع الأشياء طبقا لهذه العلاقات .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة هذا الدرس بأن تطلب من ثلاثة أطفال أن يخرجوا من أماكنهم بحيث يقفون في صف عمودي على أحد جوانب الصف أمام زملائهم وتسأل الأطفال : ما اسم أول طفل يقف في الصف ؟ ما اسم اخر طفل يقف في الصف ؟ ما اسم الطفل الذي يقف في الوسط ؟ ثم يدخل هؤلاء الأطفال وتطلب أربعة آخرين ليقفوا صفا واحدا بنفس الطريقة وتسأل هذه الاسئلة : إذا كان الثاني منهم أحمد مثلا من يقف أمام أحمد ؟ من يقف خلفه ؟ من يقف بين احمد وحامد (الرابع) تكرر التجربة بإستخدام أطفال اخرين وممكن تكون الأسئلة كالاتي : ما لون قميص الطفل الأول ؟ مالون قميص الطفل الثاني ؟ ما لون قميص الطفل الأخير ؟ ثم تناقشهم عن موضعهم بالنسبة لبعضهم البعض في الفصل على النحو التالي ك من يجلس أمام محمد ؟ من الأول في هذا الصف ؟ من يجلس خلف عائشة ؟ من يجلس في أخر هذا الصف ؟ من يجلس بين منار وعائشة ؟ ثم تنادي المعلمة مجموعة من الأطفال وليكونوا خمسة أطفال وتسألهم بأن يقفوا صفا واحدا بحيث يكون محمد الأول واحمد الأخير وياسر الأوسط . بعد ذلك توجه المعلمة الأطفال لحل التدريبات بعد التأكد من أنهم يدركون عناصر كل صورة .

الدرس الخامس : اليمن واليسار
أهم الأهداف :- إدراك الطفل لاتجاهي " اليمين " و " اليسار " وإكساب المهارة في تحديدهما – معرفة بعض استعمالات اليد اليمني .
بعض الإرشاداتتبدأ المعلمة هذا الدرس بأن تسأل أين اليد اليمنى لكل منهم ؟ وأين اليد اليسرى ؟ ثم تطلب من الأطفال ان يرفعوا يدهم اليمني ثم يرفعوا يدهم اليسرى ثم يخفضوا يدهم اليمنى ثم يخفضوا يدهم اليسرى ز ثم تطلب منهم بعض الإعمال بإستخدام كلا من اليدين مثل إفتح الباب – إفتح الكتاب – إمسك القلم – صافح صديقك – وهكذا حتى يميز كل طفل بين يده اليمنى ويده اليسرى . تقف المعلمة وظهرها للأطفال وتمسك في يدها اليمنى كتاب ووفي يدها اليسرى قلم وتسأل الأطفال ماذا في يدي اليمنى ؟ ماذا في يدي اليسرى ؟ تطلب من بعض الأطفال ان يخرجوا ويقفوا بجوارها صفا واحد ثم تسأل من يقف من الأطفال على يمينها ؟ من يقف على يسارها ؟ تختار أحد الأطفال وليكن أحمد ثم تسأل من يقف على يمين أحمد ؟ من يقف على يسار أحمد ؟ تختار أحد الأطفال قميصه أحمر مثلا وتسأل من يقف على يمين الطفل الذي يلبس قميصا أحمر ؟ ومن يقف على يساره .
ثم تعميم مفهوم اليمين واليسار بالنسبة لباقي أعضاء الجسم فمثلا أين العين اليمنى ؟ وأين العين اليسرى ؟ أين الأذن اليمنى وأين الأذن اليسرى ؟ أين الرجل اليمنى وأين الرجل اليسرى ؟ وتوضح لهم أنه ينبغي أن نأكل باليد اليمنى ونشرب باليد اليمنى ونكتب باليد اليمني ونمسك القلم باليد اليمنى ونصافح الأصدقاء باليد اليمنى وتكون اليد اليسرى لتساعد اليد اليمنى في حمل الأثقال مثلا . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من أنهم يدركون مكونات كل صورة .

الدرس السادس : داخل وخارج
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي داخل وخارج والفرق بينهما واكتساب المهارة في تحديدهما .
بعض الإرشادات
مع بداية هذا الدرس يمكن ان توضح المعلمة هذا المفهوم للأطفال بأن تضع كتاب داخل حقيبة وتسأل أين الكتاب الآن ؟ ثم تخرجه من الحقيبة وتسأل أين الكتاب الآن ؟ وهكذا ثم تسأل الأطفال أين تجلس الآن داخل الفصل أم خارجه ؟ تطلب من أحد الأطفال يقف خارج الفصل وتسأل الأطفال أين الطفل خالد الآن بالنسبة للفصل ؟ ثم تسأل الأطفال من يذكر أسماء بعض الأشياء داخل الفصل ؟ ومن يذكر بعض الأشياء خارج الفصل ؟ وترسم منحنى مغلق على السبورة وترسم داخله عصفورا وخارجه كتكوت وتسأل عن اسم الطائر الذي في داخل المنحني والذي خارجه . تكرر ذلك مع اختلاف شكل المنحني واختلاف العناصر التي في داخله وفي خارجه . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من أن الأطفال يدركون مكونات كل صورة .

الدرس السابع : أقرب وأبعد
أهم الأهداف :- إدراك علاقتي " ألقرب " و " الأبعد " والفرق بينهما واكتساب المهارة في تحديدهما – بدء تكوين الإحساس بقياس المسافات عند الأطفال .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة هذا الدرس بالقاء مجموعة من الأسئلة التي ينبغي أن يجيب عليها الطفل مثل : من يجلس قربيا من هذا السباك ؟ من يجلس بعيدا عنه من أطفال هذا الصف ؟ من يجلس قريبا من باب الفصل من أطفال هذا الصف ؟ من يجلس بعيدا عنه من هؤلاء الأطفال ؟ ويمكن أن نختار أحد الأطفال وليكن فيصل وتسأل من أقرب الأطفال لفيصل في صفه ؟ ومن أبعدهم عنه ؟ تختار طفلا يلبس قميصا أخضر اللون وتسأل الأطفال ما أسم أقرب طفل لهذا الطفل ؟ وما أسم أبعد طفل عنه ؟ تطلب من الأطفال تعيين أطول طفل في الفصل ثم تسألهم تعيين أبعد طفل عنه وأقرب طفل منه ؟ تطلب مجموعة من الأطفال أن يقفوا إلى يمينها وأخرى إلى يسارها وتسأل عن أقرب طفل لها من اليمن وعن أبعد طفل لها من جهة اليسار ومن يبعد عنها المسافة نفسها ؟ ويمكن في هذا الدرس ان تبدأ بإثارة مفهوم القياس فتقيس المسافات بالخطوة مثلا حتى يتضح مفهوم " الأقرب " و " والأبعد " و " المتساوي " . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من إدراكهم لمكونات كل صورة .

الدرس الثامن : أكبر وأصغر
أهم الأهداف :- إدراك الأطفال لمفهوم الحيز – إدراك الأطفال لعلاقتي : " أكبر من " و " وأصغر من " واكتساب المهارة في مقارنتها – إدراك الأطفال انه في الأجسام المتشابهة الجسم الأكبر في الحجم يكون الأكبر في الاتساع .
بعض الإرشادات
تبدأ المعلمة هذا الدرس بمقارنة بعض الأجسام الموجودة في غرفة الدراسة مثل أيهما أكبر في الحجم الكتاب أم الحقيبة ؟ الطفل السمين أم النحيف ؟ المعلمة ام الطفل ؟ ثم تسألهم عن أجسام ليست إمامهم مثل أيهما اكبر السيارة أم الطائرة ؟ البقرة أم الخروف ؟ المنزل أم الشجرة ؟ كما تحضر الى الفصل مجموعات من الأشياء المختلفة في الحجم وتسألهم تحديد الأكبر وتحديد الأصغر في كل مجموعة . الى ان تتأكد من أنهم أدركوا العلاقة تماما . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات بعد التأكد من ان كل طفل يدرك مكونات كل صورة .

الدرس التاسع : أكثر وأقل
أهم الأهداف :- البدء في تكوين إدراك كل من " مفهوم الكم " و " علاقة التباين " معبرا عنها " بأكثر من " و " أقل من " – البدء في استخدام مفهوم التناظر الأحادي بين عناصر مجموعتين للاستدلال على أيهما أكثر .
بعض الإرشادات
يمكن أن تستعين المعلمة بأنواع كثيرة من العناصر لإيضاح مفهوم أكثر من وأقل من . مثلا ان تستخدم مجموعتين من الأقلام الملونة لإيضاح أي المجموعتين أكثر من الأخرى تأخذ قلما من المجموعة الأولى ثم قلما يناظره من المجموعة الثانية وتستمر على ذلك إلي أن تنتهي أقلام إحدى المجموعتين فتكون هي المجموعة الأقل أما المجموعة التي بقي فيها عدد من الأقلام ليس له نظير في المجموعة الثانية فتكون هي المجموعة الأكثر ز وهكذا تكرر مثل هذه التجربة عدة مرات على أنواع مختلفة من العناصر مثل الكتب او العيدان الملونة او الزهور او البرتقال أو مجموعات من الأطفال . وتوضح في احدي التجارب مفهوم التساوي وذلك عندما تنتهي عناصر المجموعة الأولى له نظير في المجموعة الثانية وكذلك كل عنصر في المجموعة الثانية له نظير في الأولى . وتنهي هذه التجارب بأمثلة على السبورة تجعل الأطفال أن يصلون بين عناصر المجموعتين . بعد ذلك تطلب المعلمة من الأطفال حل التدريبات . [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mmmm2000.forumegypt.net
 
طريقة تدريس مفاهيم رياضيات لمرحلة رياض الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة مدرسة بنى السرو :: الفئة الأولى :: اخبار الروضة .. وسائل للروضة-
انتقل الى: